مقال.......... التعليم الحق ....

ثلاثاء, 08/08/2017 - 09:02

ان التعليم كالماء للارض .. فهل تنبت الارض زرعها وتتفتح ازهارها بلا ماء؟
ان التعليم الحق هو تعليم يلبس رداء الاخلاق فاذا ذهبت الاخلاق تعرى
التعليم و قَبُحَ منظره....فهل ينفع غيث ماء السماء فى ارض بوار؟
ان البشريه اجسادا فاذا فقهت حياتها وعلمت ما فى كونها من كائنات حيه او
جمادات او اشياء نراها او اشياء لا نراها ولكنها كائنه حولنا فانها عندئذ
قد ارتوت من غيث فيض الحياه ...واذا طوعت هذه المعارف فى استنهاض الرذيله
وقتل الانفس فانها عندئذ تكون كاالارض البوار تصبح دائما عاريه عاريه من
الحياه....
ان التعليم الحق هو التعليم الذى يتم تاسيسه على اسس من الخير والفضيله ..
ان العقل الذى لم يعلم والقلب الذى لم يفقه كالجسد بلا روح .. فهل يحيا
جسد نُزُعت منه الروح ...ان الروح كما تبعث الحياه فى الجسد فالعلم يبعث
الحياه فى العقل والقلب ...
ان التعليم الحق ينزع نوازع الشر من النفس . ويفرغ غابيه الانفس الجامحه
الى الاستئساد والهيمنه الى انفس مطمئنه جامحه الى الاخذ بيد الضعيف
ليقوى واعطاء الفقير ليقنع والجائع ليشبع .والعريان ليكتسى...
ان التعليم الحق اذا تبنته امه او دوله فانها تصبح اقوى الدول وتستطيع ان
تروض وتطوع الطبيعه كلها لتصبح مهيمنه عليها فتامن فَتْك شرورها وافتراس
وحوشها وتحيا فى رغد من العيش وامن فى حصن حصين وتعيش مصدره للقوه الخيره
من الالات التكنولوجيه السلميه وترسيخ مفهوم العولمه ثم انطلاقها والضخ
الى من حولها ايديو لوجيه سليمه
..........................................

ان نقطه الانطلاق نحو التعليم الحق تبدا من الاهتمام بطفل الروضه .
ان الكون اوجده الله وخلق له الانسان وجعل فى خلقه قدرات متفاوته لا
تعتمد على الاكتساب انما هى فى داخله لان الكون يحتاج الى تلك القدرات
المتفاوته . فلو فرضنا ان القدرات كلها متشابهه فى الشكل والقدر لاستنهضت
اشياء فى كوننا وعدمنا اشياء فمثلا فهناك طفل يكون عنده ذكاءا لغويا
عاليا فنطور ذالك العلم فيه فى كل مراحله العمريه فتحيا به دولته من حيث
التعرف على اللغات الشعوبيه المختلفه ودراسه الكتب التى تحتوى على
الالفاظ الصعبه والجمل الطلسميه المتراكبه. والسؤال لو لم يكن هذا الذكاء
موجودا فكيف تستمر الحياه؟
وهناك الطفل الذى برع الذكاء الرياضى المنطقى . وهذا الطفل المطور علمه
فى جميع مراحل عمره يستطيع ان يخدم الطبيعه فى الانشاءات الهندسيه و
النظر فى ظواهر الطبيعه وتحليلها ..
وطفل اخر يمتلك الذكاء الشخصى وهو ذكاء كامن بداخله مخلوق به وعلينا
تطويره وهذا الطفل يستطيع معرفه شخصيته ببراعه ويميز بين الاشياء الماتعه
والاشياء المؤلمه .
وذاك للذكاء الاجتماعى ليعرف ما يدور من تصرفات الاخرين حوله واندماجها
فى مزيج واحد معهم انفسهم ومعه .
وهذا للذكاء الموسيقى لكى يستطيع ان يطرب اذاننا ويراقض قلوبنا ويخرجنا
من احزانا ..
وطفل يبرع فى الذكاء الفراغى لنرى الطبيب الجراح والرسام الذى يرسم لنا
ما نجهل تصوره فى اذهاننا .
وطفل يتمتع بالذكاء البدنى وهذا هو الرياضى الذى يسبح لنا فى البحار
لنعرف عالمه وحامل السيف الذى يطوعه بيده فيضرب يمينا وشمالا..
وطفل يتمتع بالذكاء الطبيعى وهو الذى يستطيع ان يتعرف على الطبيعه من
حيوان ونبات ثم يزرع ويصطاد ...
كل هذه مجموعه من ذكاءات مختلفه تحتاج الى التعليم الحق لكى نستطيع ان
نكتشفها فى طفل الروضه ثم نطورها بداخله حتى يشب عالما عبقريا متخصصا فى
مجاله الحق فيكتشف لنا من اسرار الطبيعه ما تحيا به الانسانيه وتقيم
حضاره غنيه ينعم بها الحيوان قبل الانسان..
لابد ان يكون هناك مناهجا واساليبا يضعونها متخصصون فى مجال تربيه
الاطفال لكى نكتشف من خلالها امكانات الذكاءات المتعدده لكل طفل ثم العمل
على تنميتها وتفعيلها فى كل المراحل العمريه المختلفه .
ان نوعيه الذكاء المتواجده داخل الطفل فطريا ان كانت او وراثيه تحتاج الى
رعايه حتى لا تموت . تحتاج الى عوامل بيئيه لتنمو وتتطور لتزداد كفاءه
عمل الدماغ لديه . تحتاج الى ام واعيه ومدرس متخصص وبيئه مناسبه ..
ان طرح المناهج والاختبارات على طفل الروضه حتى سن 12 عاما فى غايه
الاهميه اذ ان تلك المناهج والاختبارات لهى التى تحدد نوعيه الذكاء الذى
برع فيه الطفل . ثم القيام بعمل ملف كامل لهذا الطفل يحدد فيه نوعيه
الذكاء الذى برع فيه لكى نحدد له المناهج التعليميه التى تتناسب مع حجم
امكاناته الفطريه والمكتسبه فيخرج لك جيلا واعيا عبقريا وعلماء فى فنهم
ومتقنين عملهم على اكمل وجه . لابد ان يبدا التخصص المنهجى من وجهه نظرى
من بعد السنه 12 من عمر الطفل ففيه يدرس علمه الذى برع فيه . اما بقيه
العلوم فلابد ان تتواءم توائما كاملا مع علمه الاساسى الذى برع فيه ولا
حاجه لنا فى علم يدرسه غير العلم الذى اتقنه .. اذن فمن يعلمه؟ ثم كيف
يستكمل دراسته بعد سن 12عاما؟ وما هى البيئه المناسبه له حتى استكمال
دراسته كلها من الطفوله حتى اقامته بمعمل اختراعاته ودراسته بعد ال 25
عاما.. ثم كيف نحميه كدوله تتبنى التعليم الحق ونستفيد من اختراعاته ؟...
من يعلمه؟......................
ان الام لابد ان تكون على قدر عال من العلم النظرى والتربوى وعلى اتصال
مباشر مع مدرسه فى الروضه او الفصل الدراسى فهى الوحيده التى تسطيع ان
تراقب طفلها فى كل سلوكياته لحظه بلحظه ثم تقدم تقريرا لمدرسه عن هذه
السلوكيات .. لابد من التكامل والتواصل المستمر مع مدرسه خاصه فى مرحله
الطفوله ...
ان المعلم لابد ان يحصل على الاقل على درجه الماجستير فى تخصص هو نفس
التخصص الذى قد برع فيه طفل الروضه و تم اكتشافه بطرق واساليب معينه قد
اعدها المتخصصون خصيصا لذالك كما ذكرت سالفا.
ان اعداد جيل من المعلمين بتخصصات مختلفه تلك التخصصات تشمل الذكاءات
التى ذكرتها سالفا لهو ضروري جدا كى نستطيع احتواء التخصصات الذكاءيه لدى
كل الطلاب الذين يتوافدون علينا و الذين يتدرجون فى كل المراحل التعليميه
المختلفه .
وكما ان العلم كالماء للارض وكالروح للجسد فلابد ايضا ان يكون المعلم هو
نبض المجتمع وروح الحياه فى كل مجالاته المختلفه.
ان المعلم لابد ان يكون موقرا وان تحيطه الرعايه الكامله دونا عن كل
الوظائف قاطبه . تحيطه من السياسى الحاكم ثم من فئات مجتمعه ..
لابد من منح الثقه الكامله للمعلم وتوفير كل سبل الراجه له من مسكن وغذاء
وكساء والاعتناء بكل احتياجاته الروحيه والماديه .
ان المعلم لابد ان يقدم ملفا يسلمه للقائمين على التعليم بعد سن ال12
عاما وهى كما ذكرت مرحله بدايه التخصص..
ان ذالك الملف يتم وضعه بعنايه لكى يتم تصنيفه ثم تحديد نوعيه المواد
التعليميه التى سوف يتم دراستها من قبل المدرسين الجدد ومن هنا تبدا
مرحله التخصص.. تستمر مرحله التخصص بدراسه نظريه مع التطبيق العملى
المبنى على الاسس العلميه السليمه والتفكير العلمى المنظم وكيفيه استخراج
النتائج وتمييز الايجابى منها والسلبى ثم تدوين تلك النتائج بواسطه
الطالب ثم عرضها على المعلم المتخصص..
ولابد من استخدام الحاسوب الالكترونى وتفعيل دوره فى عمليه البحث والاستنتاج .
ان استخدام الحاسوب الالكترونى ليساعد الطالب كثيرا ويوفر عليه كثيرا من
الوقت ويذلل له كثيرا من العقبات ويحسن قدرته على التحليل والاستنتاج
والتطبيق بعد تفعيل الدراسه النظريه بالعمليه من خلاله.
ان خروج الطالب من هذه المرحله التعليميه الهامه لابد ان يكون بتفوق وهى
مرحله ما بعد ال 12 عاما وحتى ال15ك عاما كى يلتحق بما اسميها انا
.(المدرسه الذكيه)......

المدرسه الذكيه ......
ان الالتحاق بالمدرسه الذكيه يبدا من سن ال 16عاما وحتى سن ال 25 عاما.
فيه يتم تطوير الدراسات النظريه بشكل تدريجى سنه بعد سنه والتوسع الكبير
والمتعمق فى الدراسات العمليه وفتح افاقا جديده فيها تتحقق الدراسات
الاكاديميه فى اعلى صورها وكل حسب تخصصه من الطلاب وكذالك ترسيخ مفهوم
العولمه وتعميقه وتحويل الدراسات العلميه بواسطه الاساتذه مع الاستعانه
بالحاسوب الالكترونى الى عمليه للخروج بهذه الدراسات المحوله ايضا
تدريجيا فى اواخر الانتهاء من التعليم المدرسى الذكى الى صنع الاله
البسيطه والادوات الصناعيه الصغيره ودراسه الاختراعات التى تم اكتشافها
من قبل عن طريق المخترعين السابقين فى الدهور السالفه لتزداد لديهم حاسه
الابتكار والتخيل والاستنتاج. وكيف توصلوا اليها والتوغل بمفهوم العولمه
فى كل البلاد الغربيه والمتقدمه تكنولوجيا لتزداد الثقه فى النفس وتلم
بكل العلوم الحديثه حتى اذا نجحوا فى كل هذا الحقناهم بما اسميه انا ب
(مجمع البحث والاختراع) ..........

مجمع البحث والاختراع .....
هو مبنى فيه صفوه الصفوه من العلماء الدارسين وهم الذين يمنحون درجه
الماجستير فيما بعد للمعلمين الذين يقومون بالتدريس للطفل ثم الطالب من
جهه ومن جهه اخرى يبداون فى تطويع دراساتهم العلميه والعمليه السابقه وكل
الخبرات التى اكتسبوها خلال الاعوام السابقه والرحلات التى من خلالها
توغلوا فى البلاد المتقدمه تكنولوجيا وطرح كل هذا على مائده يلتفون حولها
اصحاب التخصص الواحد ويتكاتفون معا لمحاوله ابتكار كل ما هو جديد ومحاوله
برمجته الى خدمه الصناعه والزراعه والتجاره وجميع وسائل التقدم الحضارى
ثم تصدير تلك الصناعات والمواد الخام التى صنعوها او اكتشفوها الى كل
انحاء العالم لتحيا دولتهم ما داموا هم فى بحث واخلاص فى امن وغنى وتطور
وتمكين واكتفاء ذاتى .......

ان توفر سبل نجاح العمليه التربويه التعليميه المسماه ب (التعليم الحق )
الى المجمع الذى سميته (مجمع البحث والاختراع) لابد ان تكون العمليه فى
ايدى المتخصصين من اهل العلم امتدادا بمعلم الروضه وحتى وزير التعليم
الذى يجب ان تعطيه الدوله كل الصلاحيات لتذليل كل ما يعرض عليه من عقبات
من المنشغلين باداره العمليه التعليميه وان لا تتدخل القيادات السياسيه
وغير السياسيه فى ابداء اى راى فى اداره العمليه التربويه وتكتفى الدوله
بالدعم المالى وحمايه الامن لهم ........................

ان هناك من الدول من استطاع ان يحقق ما قلته بنسبه 90 فى المائه مثل
فنلندا ولكن اليابان وامريكا قد وقعت فى اخطاء طفيفه لجهلهم بطبيعه النفس
البشريه واعتزازهم بالفلسفه التى قد تحرك ثابتا او تسكن متحركا او تمتد
تفصل فيما هو ملخص او تلخص فيما هو مفصل .
اما الوطن العربى فقد فشل فى اداره المنظومه فشلا واضحا وذالك يرجع
للاسباب عديده ممكن نحصرها فى ان اسس المنظومه نفسها فاشله وعاجزه عن
مواكبه روح العصر الذى يتسم بالتقدم التكنولوجى الواضح .وكذالك الخروج
بالمنظومه من ايدى اصحابها الى قبضه السياسى الحاكم الذى يقوم باتمام
العمليه التعليميه من خلال مخطط صهيو امريكي وهذا المخطط من شانه هو فشل
العرب قاطبه فى اى نجاح يذكر من اجل زرع دوله اليهود فى ارض العرب وصد
الاسلام حتى يظل نائما ضعيفا لا يمتلك سيفا كما امتلكه اسلافهم وغزو كل
البلاد لنشر الدعوه بالرحمه والتسامح ..ان عمليه بحثهم الدؤوب لفشل
التعليم هو محاوله منهم للتمكين فى الارض وللاسف فقد تمكنوا. ولقد عمددوا
الى قتل ما قد نجح من النذر القليل الذى خرج من تحت تللك المنظومه
الفاشله مثل .(حسن كامل الصباح ) الجنسيه . لبنانى . وتخصصه فى
الاختراعات الكهربيه والضوئيه .وتم اغتياله من اليهود والامريكيين عام
1935 وسقوطه بسيارته بعد ان نزعوا الفرامل ......
( سميره موسى ) الجنسيه مصريه . وتخصصها فى الذره . اغتالها الموساد
الاسرائيلى . دحستها سياره نقل كبيره 1952...
(جمال حمدان ) مصرى . كاتب اشتهر بفضح اليهود . تم اغتياله بواسطه
الموساد الاسرائيلي.1993... مات مخنوقا بالغاز ..
( مصطفى مشرف ) مصرى عالم عالم ذره اغتيل سنه 1950 بالسم من الموساد ايضا...
(سمير نجيب ) مصرى وعالم ذره اغتيل 1967 بواسطه سياره نقل كبيره دهسته
ايضا وقد تم اغتياله بواسطه المخابرات الامريكيه ...
(يحيي المشد ) مصرى وعالم ذره 1980 اغتلته اليهود وباعترفاتهم وقد تم
تهشيم راسه تماما...
( نبيل احمد فليفل ) عربى عالم ذره اختفى فجاه ثم عثر على جثته ...
والمفاجاه الكبرى ..تصفيه ما يقرب من خمسه الاف عالم عراقى قد انشاهم
الرئيس الشهيد الراحل .(صدام حسين) وقد تم اغتيالهم جميعا بواسطه الموساد
الاسرائيلى اثناء الاحتلال الامريكى للعراق ولعل هذه الزمره من العلماء
كان سببا رئيسيا لدخول الامركيين للعراق..
ب
لاحظ ان كل من مشى فى ركاب الغرب ظل على قيد الحياه وان من خالفهم تم
تصفيته بعد محاوله استمالته بشتى الطرق ...
ان كل هذه الاغتيالات لتعبر تعبيرا صارخا عن خضوع الحكام العرب وضعفهم .
انه ليدل دلاله واضحه ان المنظومه التعليميه تدار من الخارج ...
وهناك اسباب اخرى مفادها انها ترتكز على النقطتين السابقتين السابق ذكرهما ...
-----------------
المؤلف ... ابراهيم امين مؤمن ...

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف