السعودية عاشت عاما مظلما في عام 2018

جمعة, 12/21/2018 - 12:23

أكدت وكالة بلومبيرغ أن المواطنين في السعودية عاشوا عاما مظلما خلال 2018 رغم سعي النظام السعودي للترويج الى تغيير نظام الحياة في البلاد.

وأضافت الوكالة أن النظام السعودي سمح للمواطنين بالرقص وإقامة الحفلات الصاخبة لكنه يحرم عليهم الحديث في الأمور السياسية او توجيه أي نقد لقيادة البلاد.

وأضاف تقرير الوكالة في مهرجان الفورمولا إي قرب الدرعية، التي رقص فيها الرجال والنساء معا، ولكن هذا لم يخف ما تعرضت له المملكة في أعقاب مقتل الصحافي جمال خاشقجي من سمعة سيئة، بشكل دفع بعض السعوديين للتساؤل إن كان المرح هو محاولة لحرف النظر عن التغير في المزاج والرأي العالمي تجاه المملكة.

ويؤكد الموقع أن "التغيرات الاجتماعية الحاصلة في السعودية جلبت تهديدات خفية: متع نفسك ولا تفكر بتحدي القيادة، فالمرأة مثلا تستطيع قيادة السيارة بعد المنع الطويل عليها، ويمكن الاختلاط بين الرجال والنساء، والاستماع للموسيقى في المقاهي، وهي التي كانت تعد حراما في المملكة المحافظة، لكن أن تعبر عن رأيك بحرية فإن هذا حرام".

ويفيد التقرير بأنه بسبب توطيد ابن سلمان حكمه بدعم من والده وحلفاء المملكة في الخارج، فإن الرواية الرسمية والوحيدة السائدة في المملكة أصبحت أن ابن سلمان هو من سيقوم بتحويل المملكة، وقال الأمير إن سحق المعارضة هو ثمن قطع جذور التطرف، وتعزيز التغيير دون إثارة حرب أهلية، مشيرا إلى أنه سجن المعارضين السياسيين والقادة الدينيين الذين اتهمهم بالخيانة، وقاد حملة باسم مكافحة الفساد، سجن فيها أمراء ورجال أعمال احتجزهم لأشهر في فندق ريتز كارلتون قبل افتتاحه في شباط/ فبراير هذا العام.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف