انواكشوط :أحمد ولد يحي يُقدم أهم المحاور لبرنامجه الانتخابي لرئاسة الإتحاد الافريقي

سبت, 02/13/2021 - 17:58

 

 

وكالة العرب الإخبارية :
 قدم  رئيس الإتحادية الموريتانية لكرة القدم أحمد  ولد يحيى ،  مرشح موريتانيا لرئاسة الإتحاد الافريقي  برنامجه الانتخابي اليوم بقصر المؤتمرات بحضور كل من  وزير التشغيل والشباب والرياضة الطالب ولد سيد أحمد، ووزيرة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي خديجة الشيخ بوكه،  بالإضافة إلى أسطورة كرة القدم الأفريقية “صامويل إيتو” وبعض رؤساء اتحادات كرة القدم في أفريقيا.

 وتضمن ملف ولد يحيى الانتخابي، الذي أطلق عليه “رؤيتنا لكرة القدم” يتكون من سبعة محاور رئيسية، قدم خلالها رؤيته لتطوير كرة القدم في القارة السمراء، الشغوفة بكرة القدم.

 

المحور الأول الذي أختاره ولد يحيى في برنامجه الانتخابي لرئاسة الكاف هو “وضعية اللاعبين والأندية في أفريقيا”.

ففي هذا الإطار تعهد ولد يحيى بإشراك جميع الفاعلين الرياضيين في بناء استراتيجية الاتحاد الأفريقي لمستقبل الكرة الأفريقية.

ومن أبرز المشاريع التي ينوي ولد يحيى إنجازها في حالة فوزه، هو تعديل النظام الأساسي للاتحادات بحيث يتقضى رؤساء الاتحادات الأعضاء رواتب مقابل ممارسة وظائفهم.

 

أما المحور الثاني الرئيس في ملف ولد يحيى هو تطبيق نظام “اللامركزية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، سعيا إلى “المزيد من الكفاءة والقرب والتأثير”.

وفي هذا الاتجاه قال ولد يحيى إنه سيدمج كل اتحاد منطقة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي بصوت استشاري، بالإضافة إلى تمكين ومنح كل اتحاد منطقة من مقر وظيفي مع طاقم إداري مستقل لتطوير كرة القدم على مستوى المناطق.

المحور الثالث الرئيسي في ملف ترشح ولد يحيى أطلق عليه “بنية تحتية أفضل جودة من أجل ازدهار مواهبنا ولجاذبية مسابقتنا”.

 

في هذا المحور تعهد ولد يحيى بمساعدة كل عضو اتحاد من أجل أن يكون له مقر وظيفي، بالإضافة إلى العمل أن يكون لدى الاتحاد في كل دولة ملعب واحد على الأقل يفي بالمعايير الدولية لأكثر المسابقات القارية بالإضافة إلى مرافق تدريب عالية الجودة.

أما المحور الرابع من “رؤية ولد يحيى” فقد أطلق عليه “مسابقات أفضل جودة ونهج أكثر شمولا”.

في هذا الإطار تعهد ولد يحيى بالمحافظة على تنظيم كأس أمم أفريقيا كل عامين، بالإضافة إلى إشراك جميع المنتخبات الوطنية في أفريقيا في مراحل المجموعات من تصفيات كأس أمم أفريقيا.

وتعهد ولد يحيى بإنشاء مسابقة جديدة باسم دوري أبطال أفريقيا لفئة الشباب تحت 19 سنة، كما تعهد زيادة عدد الفرق والمباريات في دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي.

 

المحور الخامس الرئيسي في ملف ولد يحيى كان تحت عنوان “اتحاد كرة قدم أفريقي عصري ورائد”.

في هذا المحور تعهد ولد يحيى بفصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية عن اللجنة التنفيذية، بالإضافة إلى إنشاء لجنة ذات صلاحيات محددة ومعززة.

كما تعهد ولد يحيى بتحديث النظام الأساسي للاتحاد وإعادة كتابة لوائح الاتحاد للحد من “تأويل النصوص الموجودة حاليا”.

المحور الرئيسي السادس، فقد ركز فيه ولد يحيى على “تنويع الموارد والابتكار في المشاريع وضمان تأثير أفضل”.

 

في هذا الجانب، تعهد ولد يحيى باستغلال جميع الفرص التجارية لزيادة دخل الاتحاد الأفريقي والاعتماد على الرقيمة كمحرك لتنويع مصادر الدخل.

كما تعهد ولد يحيى بزيادة الدعم المخصص للاتحادات الأعضاء ليرتفع من 200 ألف دولار إلى 500 ألف دولار سنويا، بحلول 2023، وذلك “لدعم تطوير الكرة المحلية”.

المحور السابع والأخير، فقد تناول فيه جانب “تعزيز رأس المال البشري، وتنمية مواهب أفريقيا فخورة والأمل في مستقبل مشرق”.

يركز هذا المحور على دعم اكتشاف مواهب أفريقيا وتدريبها والاحتفاظ بها في القارة لتعزيز كرة القدم المحلية وإعادة هيكلتها وتنشيطها، والترويج لأبطال كرة القدم الأفريقية، لجعل شباب أفريقيا يرغبون في لعب كرة القدم.

 

ولد يحيى قال في تقديمه لمشروعه الانتخابي إن العمل الجادة والكفاء والشفافية هي القيم التي يحملها معه “لتكون القاطرة التي تجر كرة القدم الأفريقية”.

 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف