السياحة البيئية ضريبة النجاح (خيام أهل بوعمامة) نموذج

خميس, 02/18/2021 - 15:45

تشهد السياحة في الآونة الأخيرة طفرة نوعية جديدة ألا وهي السياحة البيئية، التي تعتمد على عوامل جذب طبيعية وبيئية، فبالإضافة إلى السائحين الذين يقضون عطلاتهم بشكل تقليدي ، ظهر قطاع آخر يفضل قضاء عطلاته بشكل جديد يحقق لهم فرصة الابتعاد عن زحام وضوضاء الحياة الحديثة والتمتع بجمال ونقاء الطبيعة، بثراء مناظرها، وما يرتبط بها من ثقافات محلية، القديم منها والمعاصر ، وذلك من خلال قيامهم بمجموعة من الأنشطة التي ترتبط بالبيئة المحلية، منها على سبيل المثال : الرحلات البحرية وصيد الأسماك، و التعايش مع البيئات المحلية ، … ، كل ذلك يشكل أنماط جديدة لأنشطة العطلات ومسارات تجذب الرحالة لاستكشاف مناطق جديدة عليهم في أرجاء المعمورة.

مدينة انواذيبو العاصمة الاقتصادية و المنطقة الحرة هي الأخرى شهدت نهضة سياحية جذبت المستثمرين إلى إعادة النظر في كيفية الاستثمار ، نحن كطاقم للجريدة جلنا المدينة طولا و عرضا و وقفنا على بعض معالمها السياحية فاخترنا أحسنها و أرقاها .
فندق الجوهرة أو المعروف لدى العامية ب ( خيام أهل بوعمامة ) و الذي يعتبر من أجمل و أرقى الأماكن التي يمكن زيارتها في مدينة انواذيبو ، عندما تتجه نحوه ينتابك الشعور بأنك تدخل في جنة الدنيا يستقبلك حراس الأمن فتبدأ مرحلة جديدة ، كيف يمكننا خدمتك ؟ هل انت و حدك ام معك مرافقين ؟ و ينادون على المسؤول فاببتسامة عريضة يستقبلك هو الاخر و يشرح لك طريقة المعاملة ولائحة للأسعار ، يوجد داخل نزل الجوهرة خيام مترامية الأطراف تطل على البحر كما أن هناك شقق تقليدية مجهزة تطل هي الأخرى على البحر تجعلك في عالم آخر تستعيد فيه شريط الحياة و هنا يكمن مصطلح السياحة البيئية التي لا يعرف الكثير منا معناه

خلال زيارتنا التقينا مسير فندق جوهرة السيد يعقوب ولد بوعمامة والذي تحدث إلينا بكل أريحية و أكد لنا أنهلا خطوط حمراء في الأسئلة.
س: من أين استمديتم فكرة المشروع ؟
ج: الفكرة ليست وليدة اليوم لأن الوالد من المهتمين بالسياحة فقد قام بافتتاح منتجع في مدينة تكند وخلال إحدى زياراته لمدينة انواذيبو و نظرا لقلة هذا النوع من المشاريع قرر أن يستثمر في هذه المدينة الساحرة.
س: متى قررتم البدء في المشروع؟
ج: قرر الوالد أن نهاية سنة 2013 أن البدء في دراسة المشروع وسنة 2014 بدأ تطبيقه على أرض الواقع بتكلفة فاقت 700مليون أوقية وسنة 2018 أنجزت من المشروع 30% إلى حين اكتماله كليا الا أن جائزة كورونا أوقفت العالم بأكمله.
س: ماهي العراقيل التي واجهتموها خلال هذه الفترة ؟
ج: لم تكن لدينا عراقيل بالمعنى المفهوم لدى الجميع هناك اشكالية عانينا منها ولازلنا نعاني إلى اليوم اشكالية الكهرباء و هذا ما نطالب الدولة بتوفيره لنا .
و هل هناك عراقيل أخرى ؟
الحمد لله لا وجود لعراقيل أو مطبات نحن نشتغل من أجل الوطن و من أجل مصلحتنا في جلب مستثمرين و سواح إلى بلادنا .
كلمة أخيرة
أشكركم على هذا اللقاء كما أشكر المنطقة الحرة التي مافتئت تقدم يد المساعدة و أشكر كل من له غيرة على السياحة بمفهومها و أشكر فخامة الرئيس على مجهوده في دعم السياحة كما نطالبه و نطالب الوزارة الوصية التدخل لدى المصالح المختصة لتوفير الكهرباء لمنطقة كبانو كما أؤكد لكم أن مدينة انواذيبو ركيزة أساسية في السياحة ومنطقة لجلب الاستثمارات الكبرى
______^
وقد برز مفهوم السياحة البيئية ، التي نحن بصددها الآن ، كإختيار عملي للإستمتاع بالطبيعة والتراث الثقافي المحلي والحفاظ عليهم في أن واحد ، وقد تم تعريف هذه النوعية من السياحة على أنها “رحلات ملتزمة بيئيا وزيارات لمناطق لم تضر بعد ، وذلك بغرض الإستمتاع ، وتأمل البيئة الطبيعية وملامحها الثقافية“.

وقد وجد أن السياحة البيئية السليمة تساهم في كثير من الدول في تنشيط الاقتصاد الوطني فضلا عن دورها في المحافظة على الموارد الطبيعية ، بمعنى آخر السياحة البيئية يمكن أن توفر تمويلا ذاتيا مستمرا يعود مردوده بالفائدة على إدارة وتطوير الموارد الطبيعية لمنفعة الإنسان.

ويبدو أن السياحة البيئية قد صارت ضرورة ملحة في الدول المتحضرة والنامية على حد سواء في ظل الطفرة الصناعية والتطور التكنولوجي الذي صاحبته آثار جانبية كثيرة تمثلت في التلوث البيئي بكافة أشكاله وانكماش المساحات الخضراء والتنمية العشوائية وتقلص المتنفسات الطبيعية التي يحتاج إليها الانسان ، الأمر الذي ساعد على الهروب من منفرات المدينة إلى أحضان الطبيعة.
خيام أهل بوعمامة نموذج لجلب الاستثمار و المساهمة في جذب السواح إلى منطقة عهدناه إلى فترة قريبة منطقة مرة فهل ينجح القائمون على المشروع في مواصلة المسيرة رغم العراقيل والانتقادات الموجهة لهم من طرف بعض اعداء النجاح .

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف