موقف محمد بن سلمان من اعتلاء العرش قريبا في السعودية

ثلاثاء, 01/04/2022 - 08:47

كشف مصادر سعودية عن موقف ولي العهد محمد بن سلمان من اعتلاء العرش قريبا في السعودية بعد أن جمد والده الملك نهائيا منذ أكثر من عام.

وقال حساب رجل دولة الذي يعرف نفسه بأنه خدم لسنوات في منصب استشاري في السعودية، إن بن سلمان يستعجل لاعتلاء العرش لأن في ذلك نجاة له في الكثير من القضايا.

وأضاف الحساب أن بن سلمان في ذات الوقت متخوّف من ردة الفعل الداخلية (العائلة المالكة) وردة فعل القوى العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن محمد بن سلمان قام بتجميد والده الملك نهائياً قبل أكثر من عام تحضيراً لتنصيب نفسه، ولكنه ما زال مترددا.

ووكالة الأنباء الفرنسية نشرت في وقت سابق تقريرا يتناول حقائق تثبت عزل ولي العهد محمد بن سلمان والده الملك سلمان عن المشهد في المملكة بهدف إحكام سيطرته على المشهد السياسي والتمهيد لاعتلائه العرش.

وقال التقرير إن محمد بن سلمان يتحول من قائد فعلّي للمملكة إلى ملك غير متوّج، يستقبل الضيوف الأجانب ويترأّس قمما إقليمية تستضيفها بلاده، مع تقدم والده الملك سلمان بن عبد العزيز في السن، حسبما يرى خبراء ودبلوماسيون.

فقد أتاحت جائحة كورونا والمخاوف على صحة العاهل السعودي البالغ من العمر (85 عاما) لنجله الشاب البالغ من العمر (36 عاما) أن يتولّى زمام الأمور في اللقاءات العلنية والاستقبالات، فيما قلّل الملك من مشاركته في التجمعات.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف