صدور كتاب "قرن الجحيم.. 6درجات على نهاية العالم"

سبت, 10/01/2022 - 19:55

صدر حديثا للكاتبة حنان ابو الضياء كتاب "قرن الجحيم.. 6درجات على نهاية العالم " عن دار كنوز للنشر والتوزيع. 

 

وجاء في الكتاب أن نهاية العالم بدأت الآن، كل شيء يحتضر حولنا، ونحن قاب قوسين أو أدنى من السير قدمًا نحو الانتحار الجماعى، الطبيعة غاضبة على ما فُعل بها، وهى قاسية بلا قلب، لن ترحم من ظن بها الضعف، وتعامل على أنه سيطر عليها.

 

أنظر حولك لتعرف، لقد اختفى البطريق في القارة القطبية الجنوبية، العديد من الدببة تواجه صعوبة في العثور على الطعام، لأن الجليد البحري الذي اعتمدوا عليه تاريخيًا يرقق ويذوب، ستستمر النظم الإيكولوجية في التغيير؛ لتتحرك بعض الأنواع أبعد شمالًا؛ البعض الآخر، مثل الدببة القطبية، لن تكون قادرة على التكيف ويمكن أن تنقرض.

 

هاجرت بعض الفراشات والثعالب ونباتات جبال الألب شمالًا أو إلى مناطق أعلى وأكثر برودة، ازداد هطول الأمطار في العالم، اندلعت حرائق الغابات، وفقدان المحاصيل، ونقصت مياه الشرب، يذوب الجليد في بحيرة جبلية، تنخفض درجة التجمد في البحيرات حول العالم بمرور الوقت، وفي غضون عقود قليلة، قد تفقد آلاف البحيرات حول العالم الغطاء الجليدي الشتوي تمامًا.

 

جفت بحيرة أورميا في إيران التى كانت موطنًا هامًا للطيور وكانت وجهة سياحية شهيرة، في متنزه جلاسير الوطني، تتفاقم الضغوط على نباتات الحديقة بسبب تغير المناخ تشعر الغابات بآثار ذوبان الثلوج المبكر والصيف الطويل والجاف.  

 

هاجمنا البعوض لتنتشر الأمراض، مثل الملاريا التي ينقلها البعوض (وعودة ظهور فيروس زيكا في عام 2016)، وتفاقمت أعداد القراد وقنديل البحر وآفات المحاصيل، التى دمرت ملايين الأفدنة من الغابات في الولايات المتحدة، التهمت الخنافس اللحاء الخاص بأشجار التنوب والصنوبر.

 

لا تستهين بالأمر الصورة أكثر رعبًا فالأعاصير والعواصف الأخرى ستصبح أقوى، الفيضانات والجفاف ستصبح أكثر شيوعًا، أجزاء كبيرة من الولايات المتحدة على سبيل المثال تواجه مخاطر أعلى لحدوث "موجات جفاف كبيرة على مدى عقود"، ستتوفر كمية أقل من المياه العذبة، لأن الأنهار الجليدية تخزن حوالي ثلاثة أرباع المياه العذبة في العالم.

 

لا تبكي على اللبن المسكوب نحن من فعلنا ذلك بأيدينا؛ فلقد قطعنا الغابات القديمة حول المناطق الاستوائية لإفساح المجال لمزارع زيت النخيل، عندما فقدت هذه الغابات، تم إطلاق الكربون المحتجز في أنسجتها في الغلاف الجوي، مما يساهم في زيادة الاحتباس الحراري، بقرارتنا تفقد منطقة الأمازون ما يعادل مليون ملعب كرة قدم من الغطاء الحرجي كل عام، يتم قطع الكثير منها لإفساح المجال للزراعة.

 

عندما تُفقد الغابات ، ينتهي الكربون الذي احتجزته في الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى تسارع تغير المناخ، كل هذا لم يحدث الآن، كوكب الأرض آخذ في الاحترار، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي. منذ عام 1906، زاد متوسط ​​درجة حرارة السطح العالمية بأكثر من 1.6 درجة فهرنهايت (0.9 درجة مئوية) تأثيرات الاحتباس الحراري في الوقت الحالي ظهرت من خلال إذابة الأنهار الجليدية وتغيير أنماط هطول الأمطار، وتحرك الحيوانات، ذاب الجليد في جميع أنحاء العالم، وخاصة في قطبي الأرض.

 

 وهذا يشمل الأنهار الجليدية الجبلية، والصفائح الجليدية التي تغطي غرب القارة القطبية الجنوبية وجرينلاند، والجليد البحري في القطب الشمالي، في منتزه مونتانا الجليدي الوطني، انخفض عدد الأنهار الجليدية إلى أقل من 30 من أكثر من 150 في عام 1910.

 

ساهم جزء كبير من ذوبان الجليد في ارتفاع مستوى سطح البحر، ترتفع مستويات البحار العالمية 0.13 بوصة (3.2 ملم) في السنة، حدث الارتفاع بمعدل أسرع في السنوات الأخيرة ومن المتوقع أن يتسارع في العقود القادمة.

 

الأدلة على ارتفاع درجات الحرارة منتشرة ومذهلة: تُظهر سجلات مقياس الحرارة المحفوظة على مدار القرن ونصف القرن الماضي أن متوسط ​​درجة حرارة الأرض قد ارتفع بأكثر من درجة فهرنهايت (0.9 درجة مئوية) ، ونحو ضعف ذلك في أجزاء من القطب الشمالي، درجات الحرارة لم تتقلب بين مناطق العالم أو بين الفصول والأوقات من اليوم، ولكن من خلال تحليل متوسط ​​درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم ، أظهر العلماء اتجاهًا تصاعديًا لا لبس فيه.

 

هذا الاتجاه هو جزء من تغير المناخ، والذي يعتبره كثير من الناس مرادفًا للاحتباس الحراري، يفضل العلماء استخدام مصطلح "تغير المناخ" عند وصف التحولات المعقدة التي تؤثر الآن على أنظمة الطقس والمناخ على كوكبنا، لا يشمل تغير المناخ ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة فحسب، بل يشمل أيضًا الأحداث المناخية المتطرفة، وتحول مجموعات الحياة البرية وموائلها، وارتفاع مستوى البحار، ومجموعة من التأثيرات الأخرى.

 

على الرغم من أننا لا نستطيع النظر إلى موازين الحرارة التي تعود لآلاف السنين، إلا أن لدينا سجلات أخرى تساعدنا في معرفة درجات الحرارة في الماضي البعيد، على سبيل المثال: تخزن الأشجار معلومات حول المناخ في المكان الذي تتجذر فيه، تنمو الأشجار كل عام أكثر سماكة وتشكل حلقات جديدة، في السنوات الأكثر دفئًا ورطوبة، تكون الحلقات أكثر سمكًا، يمكن للأشجار القديمة والخشب أن تُخبرنا عن الظروف منذ مئات أو حتى آلاف السنين.

بقية الصور: 
Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف