إليكم أشهر سرطانات الجهاز الهضمي بمناسبة اليوم العالمي لصحة الجهاز الهضمي

أربعاء, 05/29/2024 - 10:19

يحل اليوم العالمي لصحة الجهاز الهضمي (WDHD) في 29 مايو/أيار من كل عام، بهدف زيادة الوعي بأمراضه وأهمية التشخيص المبكر والعلاج.

الموضوع العالمي لصحة الجهاز الهضمي 2024 هو: "صحتك الهضمية: اجعلها أولوية"، بهدف جعل صحة الجهاز الهضمي في المقدمة والتخفيف من مخاطر الاضطرابات التي تصيبه والمضاعفات المرتبطة بها.

ويعد إعطاء الأولوية لصحة الجهاز الهضمي أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز الصحة العامة ونوعية الحياة، إذ يعمل كبوابة للتغذية من خلال امتصاص العناصر الغذائية الحيوية الضرورية للحفاظ على وظائف الجسم وتعزيز الصحة المثالية.

سرطانات الجهاز الهضمي

شهدت حالات سرطانات الجهاز الهضمي ارتفاعًا بسبب خيارات نمط الحياة الخاطئة سواء كانت الأطعمة المصنعة أو عدم النشاط، وتشمل أورام القولون والمستقيم والمعدة والبنكرياس والمريء والشرج والمرارة والكبد والقناة الصفراوية.

ويعد التدخين والإفراط في استهلاك الكحول وزيادة العمر والالتهابات الفيروسية والبكتيرية والتهاب البنكرياس المزمن والسمنة من الأسباب الرئيسية لحدوثها، ونتيجة لهذه الأسباب فإن سرطانات الجهاز الهضمي أكثر شيوعًا بين الرجال وقد يزيد الخطر مع تقدم العمر.

وقدم موقع hindustantimes لمحة عن أشهر سرطانات الجهاز الهضمي كالتالي:

1- سرطان المريء

يحدث سرطان المريء نتيجة بعض عوامل الخطر البيئية مثل الملوية البوابية

2- سرطان المعدة

تشمل عوامل الخطر المتوقعة لحدوث سرطان المعدة الإصابة ببكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المملحة أو المدخنة أو المخللة، والتدخين.

3- سرطان البنكرياس

عادة ما يتم تشخيص هذا السرطان في مرحلة متقدمة، ما يجعل علاجه صعبا ويعد مميتا، وتشمل عوامل الخطر التدخين والسمنة والتهاب البنكرياس المزمن والتاريخ العائلي.

كما يعد مرض السكري والجلوكوز والتمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي من بعض عوامل الخطر.

4- سرطان الكبد

يعد سرطان الكبد والقناة الصفراوية داخل الكبد سادس أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا وثالث أكثر أسباب السرطان شيوعًا للوفيات المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم

وينشأ في الكبد نفسه أو ينتشر من أجزاء أخرى من الجسم، ومن بين عوامل الخطر: الالتهابات المزمنة بفيروسات التهاب الكبد B أو C، والإفراط في استهلاك الكحول، والسمنة، والتعرض لبعض المواد الكيميائية.

5- سرطان القولون والمستقيم

هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعا في جميع أنحاء العالم، ويزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مع التقدم في السن، والسمنة، والخمول البدني، واتباع نظام غذائي غني باللحوم المصنعة أو الحمراء، واستهلاك الكحول، والتدخين على المدى الطويل.

وبصرف النظر عن العوامل الوراثية، تلعب عوامل الخطر البيئية أيضًا دورًا، وقد يرتبط بالأمراض المنقولة جنسيًا، والالتهابات المزمنة، وتدخين السجائر.

الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي

عندما يتعلق الأمر بتطور سرطانات الجهاز الهضمي فإن نمط الحياة الحديث يشكل خطرا كبيرا، وتشمل النصائح الوقائية لتجنب هذه السرطانات:

- نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي، مع الحد من تناول اللحوم المصنعة والحمراء، وتجنب استهلاك الكحول.

- الإقلاع عن التدخين

يعد تعاطي التبغ عامل خطر كبير للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك تلك التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ومن المهم الإقلاع عن التدخين للتقليل من خطر الإصابة بهذه السرطانات.

- النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا لا تساعد فقط في الحفاظ على وزن صحي، ولكنها تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

- الفحوصات والكشف المبكر

يمكن للفحوصات الروتينية، مثل تنظير القولون لسرطان القولون والمستقيم والتنظير الداخلي لسرطان المريء والمعدة، اكتشاف الحالات السابقة للتسرطن أو السرطان في مرحلة مبكرة عندما يكون العلاج أكثر فعالية.

- التطعيمات

اللقاحات ضد التهاب الكبد B وفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) تمنع العدوى التي تزيد من خطر الإصابة بالكبد وأنواع معينة من سرطانات المريء، على التوالي.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف