روحاني:تعزيز العلاقات بين ايران وتركيا يخدم مصالح البلدين والمنطقة

أحد, 02/03/2019 - 10:57

اكد رئيس الجمهورية "حسن روحاني " ان تعزيز العلاقات الودية بين ايران وتركيا يخدم مصالح البلدين الجارين وبلدان المنطقة.

ووصف الرئيس روحاني خلال تسلمه اليوم السبت اوراق اعتماد سفير تركيا الجديد “دريا اورس” العلاقات بين طهران وأنقرة بأنها تاريخية وأخوية، وقال: اليوم رؤية البلدين الى المنطقة والعالم من الناحية السياسية متقاربة جدا، ونشارك معا في مكافحة الارهاب ونحن متفقون تجاه تطوير العلاقات الثنائية.
واضاف: في الوقت الحاضر فان علاقات طهران مع أنقرة هي اكثر حميمية واقرب وأعمق من 40 سنة الماضية، ولا شك فان هذه العلاقات الودية تصب بمصلحة البلدين والمنطقة ، وباستطاعتنا تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة بمساعدة بعضنا البعض.
وتابع روحاني قائلا: اليوم ، فان الدول الثلاث ايران وروسيا وتركيا لديها شراكة سياسية من أجل قضية اقليمية مهمة مثل سوريا، وهذه من الدروس المستفادة في العلاقات الثنائية.
واكد رئيس الجمهورية على توسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مضيفا: في اتجاه تعزيز العلاقات الاقتصادية، بالاضافة الى القطاع العام ، نحتاج الى التقريب بين القطاعات الخاصة في البلدين وتنشيط الامكانيات الكبيرة للتعاون في مختلف المجالات، بما في ذلك الطاقة والترانزيت والموانئ في اطار ضمان مصالح البلدين والمنطقة، وفي هذا الصدد فان ربط البحر الأسود والبحر المتوسط بالخليج الفارسي وبحر عمان والمحيط الهندي من شأنه ان يكون ذو أهمية بالغة.
واوضح روحاني، ان لدى طهران وأنقرة مواقف متقاربة جدا حول القضايا الدولية والعالمية، وقال: ان ايران وتركيا لديهما وجهات نظر متقاربة حول مختلف قضايا العالم الاسلامي، بما في ذلك فلسطين واليمن وميانمار.
من جانبه سلم سفير تركيا الجديد “دريا اورس” في هذا اللقاء اوراق اعتماده الى رئيس الجمهورية وقدم تهانيه بمناسبة حلول عشرة الفجر والذكرى الاربعين لانتصار الثورة الاسلامية، وقال انه سيبذل جل مساعيه لتنمية العلاقات في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية اكثر من السابق.
واضاف السفير التركي الجديد: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وتركيا بلدان جاران صديقين وشقيقين ودولتين قويتين ومقتدرتين في المنطقة ويمتلكان امكانيات كبيرة لتطوير العلاقات، ونحن عازمون على تنشيط كل هذه الامكانيات.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف