صفعة جديدة لابن سلمان

أحد, 02/10/2019 - 14:05

أعلنت الناشطة الحقوقية السعودية بالخارج، علياء الهذلول، شقيقة الناشطة المعتقلة بسجون النظام السعودي “لجين الهذلول”، عن استلامها جائزة نيابة عن أختها المعتقلة من مدينة “مانهايم” الألمانية.

وأشارت “علياء” في تغريدة لها إلى أن تلك الجائزة تمنحها المدينة لمن يقوم بجهد جبار في تسهيل التنقل اجتماعيًا وتقنيًا.

وقالت “علياء” في تغريدتها: “مدينة مانهايم الألمانية تمنح لجين الهذلول جائزة Bertha und Carl Benz بيرتا وكارل بنز للعام 2019”.

وتابعت أن “هذه الجائزة السنوية تُمنح لمن يقوم بجهد جبار في تسهيل التنقل اجتماعيًا وتقنيًا، وأن تلك المدينة شهدت ولادة بيرتا بنز أول سيدة تقود سيارة في العالم”.

وكانت “لجين” أول ناشطة تقود سيارة متحدية القوانين والأعراف السعودية، حيث تم اعتقالها أول مرة من قبل سلطات النظام السعودي، في 2015، عندما قامت بقيادة السيارة بنفسها على الحدود السعودية الإماراتية برخصة إماراتية حيث أنّ قوانين المملكة العربية السعودية تسمح بسريان رخص القيادة الصادرة من دول الخليج العربي دون تفرقة جنسية.

فقام حرس الحدود السعودي باعتقالها واحتجزتها السلطات مع الإعلامية ميساء العامودي، التي كانت برفقتها لمدة 73 يومًا.

ثم عاودت السلطات السعودية اعتقالها، في 15 مايو/أيّار 2018، ضمنَ حملة اعتقالات شملت ناشطين وناشطات في مجال حقوق الإنسان بمن في ذلكَ عزيزة اليوسف وإيمان النفجان.

وظلّت أسباب الاعتقال مجهولة إلّا أنّ وسائل الإعلام المحليّة قد تداولت أخبارًا تُفيد بأنّ سبب الاعتقال هوَ “تجاوز الثوابت الدينية والوطنية”، وكذَا “التواصل مع جهات أجنبية مشبوهة”.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف