مجلس الشيوخ يصوت لإنهاء الدعم الأمريكي للسعودية في حربها على اليمن

جمعة, 03/15/2019 - 03:03

وجه مجلس الشيوخ صفعة جديدة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وذلك بتصويته على قرار لإنهاء دعم واشنطن للتحالف بقيادة السعودية في الحرب اليمنية.

وأعلن السناتور بيرني ساندرزوهو مستقل يخوض السباق للترشح للرئاسة عن التصويت، ووصف الحرب بأنها” كارثة إنسانية واستراتيجية”، وقال أيضاً “إن مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في الحرب التي تشنها السعودية في اليمن لم يأذن بها الكونغرس وهي تساهم في أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

ومن جهته دعا الجمهوري مايك لي الذي ساهم في تقديم المشروع مع ساندرز، أعضاء مجلس الشيوخ إلى التصويت لصالح المشروع قائلا ً”إن السعوديين يستخدمون على الأرجح أسلحة أمريكية لإرتكاب جرائم حرب”.

ويكون هذا ثاني تصويت في مجلس الشيوخ على القرار الخاص بسلطات الحرب خلال أربعة أشهر، وسبق أن وافق المجلس على القرار في ديسمبر كانون الأول، موجهاً اللوم لترامب في ظل الغضب من السعودية بسبب سقوط قتلى مدنيين في حرب اليمن، وجريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا.

لكن حتى يسري القرار يتعين أن يوافق عليه مجلس الشيوخ الجديد الذي تولى مهامه في يناير كانون الثاني وكذلك مجلس النواب، ثم يتعين أن ينال مايكفي من الأصوات ليتجاوز نقضاً متوقعاً من ترامب، الذي يدافع عن أهمية التحالف الاستراتيجي في السعودية، وسيستخدم حقه في النقض “الفيتو” بحسب ماأكد البيت الأبيض الذي أعلن معارضته الشديدة لمشروع هذا القانون.

وسيكون هذا بمثابة إهانة لدونالد ترامب الذي سيكون مجبراً على اللجوء إلى الفيتو الرئاسي، وبحسب مشروع القانون فإن “الكونغرس يطلب من الرئيس سحب القوات المسلحة الأمريكية من العمليات الحربية في الجمهورية اليمنية أو من تلك التي تؤثر عليها باستثناء العمليات العسكرية ضد تنظيم القاعدة، وذلك في غضون 30 يوماً من بدء سريان القانون.

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف