اليكم 5 نصائح لممارسة الرياضة في الحر بأمان

جمعة, 05/24/2024 - 19:46

إن كنت تمارس الرياضة في الهواء الطلق بصورة مستمرة، نقدم لك نصائح لممارسة الرياضة في الحر بأمان دون الإصابة بضربات الشمس، أو الإرهاق الحراري.

مع اقتراب موسم الصيف، وارتفاع درجة الحرارة، نجد صعوبة في ممارسة الرياضة مع ارتفاع درجات الحرارة؛ لذا نتعرف إلى نصائح لممارسة الرياضة في الحر بأمان دون الإصابة بالإرهاق الحراري أو التعرض لضربات الشمس.

مع ارتفاع درجة حرارة الجو، نجد صعوبة في الذهاب إلى ممارسة الرياضة في الهواء الطلق، أو الأماكن المفتوحة، وحسب موقع (Eat Right)، فيمكن ممارسة الرياضة بأمان في الحر باتباع النصائح التالية:

1. مراقبة درجة الحرارة

احرص على الاطلاع على درجات الحرارة عبر هاتفك أو من خلال النشرات الجوية، فإن كانت درجة الحرارة أو الرطوبة عالية يفضل أن تؤجل تمرينك لما بعد الغروب، كما يفضل الابتعاد عن النزول لممارسة الرياضة في الفترة من 12 ظهراً وحتى 5 مساءً.

أما عن أفضل وقت لممارسة الرياضة في الصيف هو الصباح الباكر وحتى فترة الظهيرة، وحسب الموقع الرسمي لجمعية القلب الأمريكية (American Heart Association) يفضل تجنب ممارسة الرياضة من فترة الظهر وحتى الثالثة عصراً.

2. اختيار ملابس مناسبة لممارسة الرياضة

يفضل اختيار الملابس القطنية الواسعة ذات الألوان الفاتحة؛ كونها تمتص العرق، وتعكس درجة الحرارة الساقطة على الأجسام، كما يفضل ارتداء النظارة الشمسية، وتطبيق واقي الشمس على البشرة، بالإضافة إلى ارتداء الخوذات الواقية من أشعة الشمس.

وعن أفضل الملابس لممارسة الرياضة في الجو الحار، فينصح موقع (Decathlon) المتخصص في بيع وشراء الأدوات الرياضية، بارتداء ملابس تمتاز بما يلي:

تمتص الرطوبة.

ذات ألوان فاتحة.

ملابس فضفاضة.

بلا أكمام.

ارتداء قبعة.

سراويل قصيرة.

ارتداء نظارة شمسية.

حذاء رياضي مريح وجيد التهوية.

اكتشف: خبراء يحذرون: الإفراط في ممارسة الرياضة يقتل القلب

3. الترطيب لتجنب الإصابة بالجفاف

تؤدي ممارسة الرياضة عامة، وممارستها في الجو الحار خاصة، إلى الإصابة بالجفاف؛ بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ مما يجعل الجسم عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري، أو ضربات الشمس؛ لذا لا بد من الحذر من علامات الإرهاق الحراري أثناء ممارسة الرياضة، التي تتمثل في:

التعب.

الضعف.

الدوخة.

الصداع.

الإغماء.

الغثيان والقيء.

البول الداكن.

البشرة الرطبة

التعرق الشديد.

تشنجات عضلية.

وتكمن حالات الخطر في حالة جفاف الجلد وسخونته، والنبض السريع، أو ضعف النبض، فضلاً عن ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، وفقدان الوعي.

للمزيد: الربو الناتج عن ممارسة الرياضة.. 6 علامات تحذيرية بينها السعال

4. استمع إلى صوت جسمك

لا بد من أخذ فترات من الراحة لشرب الماء، والاستماع إلى جسدك، فإن كنت تشعر بالإرهاق فلا بد من العودة إلى المنزل، والتوقف عن الرياضة، وتذكر أنه مع ارتفاع درجة الحرارة تقل قدراتنا على الحركة مقارنة بالشتاء، فلا تقلق واستمع إلى صوت جسدك.

5. اتبع نصائح الطبيب

لا بد من استشارة الطبيب الخاص بك قبل البدء في ممارسة الرياضة، خاصة إن كنت غير معتاد على ممارستها، أو كنت تعاني من أي مرض مزمن مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري؛ نظراً لأن بعض الأدوية تزيد من فرص الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم.

وعن كيفية تجنب الجفاف أثناء ممارسة الرياضة في الصيف يمكنك تناول العصائر، والسلطات الباردة، وتناول الفاكهة والخضراوات، مثل: الخيار، والكرفس، والجزر، والبطيخ، والكنتالوب، والخس، فضلاً عن الزبادي، والمثلجات خالية وقليلة الدسم.

أخيراً، يفضل ممارسة الرياضة مع أحد الأصدقاء أو الجيران؛ حرصاً على سلامتك، وحالة الشعور بأي عرض أثناء ممارسة الرياضة توقف عن ممارسة الرياضة، وراجع طبيبك المختص. 

Share

أخبار موريتانيا

أنباء دولية

ثقافة وفن

منوعات وطرائف